منتديات دار الجماجم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم , اذا كانت هذه زيارتك الاولى ,فيرجى التكرم ويشرفنا ان تقوم بالتسجيل بالظغط هنا اذا ارت بالمشاركة في المنتدى , اما اذا رغبت بالقراءة المواضيع والاطلاع فنفضل بزيارتك
القسم الذي ترغب فيه
منتديات دار الجماجم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم , اذا كانت هذه زيارتك الاولى ,فيرجى التكرم ويشرفنا ان تقوم بالتسجيل بالظغط هنا اذا ارت بالمشاركة في المنتدى , اما اذا رغبت بالقراءة المواضيع والاطلاع فنفضل بزيارتك
القسم الذي ترغب فيه
منتديات دار الجماجم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسية رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ الإثنين أكتوبر 21, 2024 1:13 pm
المواضيع الأخيرة
»  حصريا برنامج فوتوشوب Adobe Photoshop CS5 - Extended Edition Final كاملا :: بحجم 1.25 جيجا :: على أكثر من سيرفر
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Icon_minitimeالإثنين مارس 05, 2012 6:37 pm من طرف سالم 363

»  اسطوانة تعليم الأطفال الحروف و الأرقام و تجويد جزء عم_على سيرفرات مباشره
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 4:38 pm من طرف ghost2020

»  حصريا اخر اصدار من برنامج التحويل العالمى Any Video Converter Professional 3.2.2 لتحويل صيغ الصوت والفيديو تحميل مباشر
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 6:32 pm من طرف sondos ammar

»  اليكم برنامج total video converter محول الصيغ + السيريال
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 6:23 pm من طرف sondos ammar

» تحميل الاوفيس 2010 مع الحزمة الخدمية الاولىMicrosoft Office 2010 Professional Final RTM + SP1 + الكراك على رابط واحد فقط
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 5:11 pm من طرف joker 2012

» تحميل برنامج " Avira Premium Security Suite 10.0.0.623 & Avira AntiVir Premium 10.0.0.682 " بأحدث إصدار له - على سيرفرات متعددة
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 1:40 am من طرف joker 2012

» تحميل Windows XP Professional Sp3 Black Edition
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 2:52 am من طرف joker 2012

» تحميل برنامج Darkwyvurne's Windows 7 SP1 x86/x64 وعلي لينك واحد+ مباشر حصريا فور صدورها نسخه السفن الجديده باخر التحديثات
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 07, 2011 1:55 am من طرف joker 2012

» تحميل برنامج Kaspersky Anti-Virus & Internet Security 2012 12.0.0.374 Final
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 07, 2011 1:48 am من طرف joker 2012

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
joker 2012
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_lcap 
لاحب بعد اليوم
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_lcap 
3mo0o0or
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_lcap 
Sgt.Vortec
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_lcap 
عمرو محمد
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_lcap 
sondos ammar
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_lcap 
amar
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_lcap 
سالم 363
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_lcap 
assaad
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_lcap 
slitsh
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
اعراض اورام الدماغ
تحميل Windows XP Professional Sp3 Black Edition
طريقة تثبيت تثبيت الويندوز Windows 7 عن طريق الفلاش ميموري
تحميل برنامج Recover My Files 3.9.8. الاصدار النهائي الكامل
شرح فك ضغط الملفات , كيفية فك ضغط ملف مضغوط
]درس تصميم توقيع إحترافي من إنشائي// M!Ss Ashley
اليكم برنامج total video converter محول الصيغ + السيريال
فوائد الفواكه الطبيعية
كيف توقظين طفلكِ؟
تحميل الاوفيس 2010 مع الحزمة الخدمية الاولىMicrosoft Office 2010 Professional Final RTM + SP1 + الكراك على رابط واحد فقط
المواضيع الأكثر نشاطاً
اليكم برنامج total video converter محول الصيغ + السيريال
هل اجد من يرحب بي
معن لترقية المنتدى
حصريا اخر اصدار من برنامج التحويل العالمى Any Video Converter Professional 3.2.2 لتحويل صيغ الصوت والفيديو تحميل مباشر
حصريا برنامج فوتوشوب Adobe Photoshop CS5 - Extended Edition Final كاملا :: بحجم 1.25 جيجا :: على أكثر من سيرفر
اسطوانة تعليم الأطفال الحروف و الأرقام و تجويد جزء عم_على سيرفرات مباشره
عدد الزوار

 

  رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joker 2012
مدير المنتدى
مدير المنتدى
joker 2012


عدد المساهمات : 336
العمر : 30

 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Empty
مُساهمةموضوع: رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع     رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع  Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 11:39 pm

رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نواصل هذه الرسالة مع [url=http://vb.dardarkom.com/t90934.html]الجزء [/url]التاسع

[center][center]
صور التبرج

وبعد تعريف التبرج التعريف العام، يبين التبرج في الصور الخاصة الآتية:
ا 1_من التبرج أن لايكون الجلباب مجلببا لجميع جسم المرأة: كأن ينزل من الكتفين لامن الرأس، لأنه مخالف لكلمة (على) الدالة على علو الشيء الواردة في قوله تعالى: »يدنين عليهن من جلابيبهن" [الأحزاب:59] وكتف المرأة ليس هو أعلاها كما مر، فيحجم حينئذ جسمها من أعلاه، بينما الجلباب الشرعي يمنع تفصيل الجسم من رأسها إلى صدرها ومانزل، لأنه ينزل من الرأس.
ا 2_ومن التبرج أن يكون الجلباب قطعتين: قطعة تستر جسمها العلوي، وقطعة تستر جسمها السفلي كالتي يقال لها اليوم تنورة، وهذا مخالف لما نقلناه عن أهل العلم من أن الجلباب قطعة واحدة تشمل الجسم كله، والحكمة في منع لبس ماسبق التمثيل به هو الحيلولة دون التلاعب بهذا اللباس الشريف، وقد ظهرت هذه الحكمة أكثر في العقود المتأخرة، فإنه لما قيل للنساء: (ليس هناك لبس معين للمرأة، إنما المهم أن تستر جسدها!) ، فهمه كل واحدة منهن بحسبها، فأخذ الحجاب أشكالا مختلفة، فتارة تزيد صاحبته شبرا في خمارها وتنقص شبرين من جلبابها، وتارة تستر ذقنها بل وجهها وترفه جلبابها عن ساقيها! وتارة تجعله إلى أنصاف فخذيها أو ساقيها وتكمله بسراويل طويلة، وتارة إذا لم تنزل جلبابها من رأسها وأنزلته من كتفيها تعرضت لكشف شيء من شعر ناصيتها تحت الخمار، وتارة تجعل جلبابها إلى أنصاف ساقيها ثم تكمل ستر ساقيها بالجوارب اللحمية التي تزيدها فتنة,,,
ا 3_ومن التبرج أن يكون الجلباب زينة في نفسه: الحكمة من تشريع لبس الجلباب هي أن تستر المرأة زينتها عن الرجال الأجانب عنها كما قال تعالى: »ولايبدين زينتهن"[النور:31]، وسواء كانت هذه الزينة أصلية وهي بدنها نفسه، أو مكتسبة وهي التي تتجمل بها من لباس وأدوات تجميل، ومن العجائب أن النساء يعلمن هذا ثم يعمدن إلى التجلبب بجلباب قد زين بزخارف الخياطة مايلفت أنظار الرجال إليهن بلاريب، وربما كانت الزخارف عبارة عن رمز (القلب) شعار الفساق الذين يقرأون من خلاله أنها تدعوهم إليها، وربما جعلت شارة على خمارها بلون مميز كأنها عرف الديك، وهذا من العجائب والله! يدل على أن هذه المتحجبة لم تفهم للجلباب معنى أو أنها متلاعبة بدينها أيما تلاعب، مع أن الله أمر بالقرار في بيتها كي تكون أستر ماتكون عن أعين الرجال، فقال: »وقرن في بيوتكن"[الأحزاب:33]، فعُلم من هذا النص أن المرأة كلما أبرزت زينتها للأجانب عنها كانت أبعد عن الحجاب وأقرب إلى التبرج.
وقد استدل الشيخ الألباني رحمه الله بهذه الآية في كتابه((جلباب المرأة المسلمة)) وقال: ((وقوله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لاتسأل عنهم: رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا، وأمة أو عبد أَبَقَ فمات، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤنة الدنيا فتبرجت بعده فلاتسأل عنهم)) ، والتبرج أن تبدي المرأة من زينتها ومحاسنها ومايجب عليها ستره مما يستدعي به شهوة الرجل، والمقصود من أمر بالجلباب إنما هو ستر زينة المرأة فلايعقل حينئذ أن يكون الجلباب نفسه زينة، وهذا كما ترى بيِّن لايخفى))،، وقال الألوسي رحمه الله في ((روح المعاني)): ((ثم اعلم أن عندي مما يٌلحَق بالزينة المنهي عنها إبداؤها مايلبسه أكثر مترفات النساء في زماننا فوق ثيابهن، ويستترن به إذا خرجن من بيوتهن، وهو غطاء منسوج من حرير ذي عدة ألوان، وفيه من النقوش الذهبية والفضية مايبهر العيون، وأرى أن تمكين أزواجهن ونحوهم لهن من الخروج بذلك ومشيهن به بين الأجانب من قلة الغيرة، وقد عمت البلوى بذلك.
ومثله ماعمت البلوى أيضا من عدم احتجاب أكثر النساء من غخوان بعولتهن، وعدم مبالاة بعولتهن بذلك، وكثيرا مايأمرونهن به، وقد تحتجب المرأة منهم بعد الدخول أياما إلى أن يعطوها شيئا من الحلي ونحوه، فتبدو لهم ولاتحتجب منهم بعد، وكل ذلك مما لم يأذن به الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وأمثال ذلك كثير ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم)).
ا 4_ ومن التبرج أن يكون لباسها شفافا: قال الشيخ الألباني في((الجلباب)): ((وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلمسيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت،العنوهن، فإنهن ملعونات)، زاد في حديث آخر(لايدخلن الجنة ولايجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا)، قالابن عبد البر: أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف ولايستر، فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة))، وقال ابن تيمية كما في ((مجموع الفتاوى)): ((وقد فُسِّر قوله: (كاسيات عاريات) بأن تكتسي مالايسترها فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية، مثل من تكتسي الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها مثل عجيزتها وساعدها ونحو ذلك، وإنما كسوة المرأة مايسترها فلايبدي جسمها ولاحجم أعضائها لكونه كثثيفا واسعا)).
ومما يدل على مانحن بصدده مارواه مالك، وابن سعد عن أم علقمة قالت: (( رأيت حفصة بنت عبد الرحمان بن أبي بكر دخلت على عائشة وعليها خمار رقيق يشف عن جبينها، فشقته عائشة عليها وقالت:أما تعلمين ماأنزل الله في سورة النور؟! ثم دعت بخمار فكستها)).
ا 5_ ومن التبرج أن يكون الجلباب واصفا للجسم ولو لم يكن شفافا:
وهذا بأن يكون ضيقا، فإن كثيرا من النساء تفصل جلبابها على قدها بحيث يفصل أعضاءها وتظن ذلك من الأناقة، قال الشيخالألباني رحمه الله في (الجلباب): ((لأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولايحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال،وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه مالايخفى، فوجب أن يكون واسعا))، ثم استدل بقصة أسامة بن زيد رضي الله عنهما قالSad(كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مماأهداها دحية الكلبي فكسوتها امرأتي، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:مالك لم تلبس القبطية؟ قلت: يارسول الله! كسوتها امرأتي، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: مرها فلتجعل تحتها غلالة، إني أخاف أن تصف حجم عظامها)) رواه أحمد وغيره وهو حسن وقد مضى.
وفي هذا الحديث فائدة مهمة، وهي أن هذا الثوب كان كثيفا كما في صريح هذه الرواية،مع ذلك فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يضاف إليه غلالة تلبس تحته تمنع وصف بدن المرأة إذا كان الثوب من النوع اللين الذي ينثني على الجسد لاسيما عند هبوب ريح، وعلى هذا فليس المطلوب في لباس المرأة مايستر لون بشرتها فحسب ، بل لابد من منع مايصور جسدها أيضا ويحجم أعضاءه، ولذلك روى ابن سعيد بإسناده جوّده الألباني في كتابه المذكور عن هشام بن عروة((أن المنذر بن الزبير قدم من العراق فأرسل إلى أسماء بنت أبي بكر بكسوة من ثياب مروية وقوهيّة رقاق عتاق بعدما كف برها، قال:فلمستها بيدها ثم قالت: أف! ردوا عليه كسوته، قال: فشق ذلك عليه وقال: ياأُمّه ! إنه لايشف، قالت : إنها إن لم تشف فإنها تصف)).
وعن عبد الله بن أبي سلمةSad( أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كسا الناس القباطيّ، ثم قال: لاتدرّعها نساؤكم، فقال رجل: ياأمير المؤمنين! قدألبستها امرأتي فأقبلتْ في البيت وأدبرت فلم أره يشف، فقال عمر: إن لم يكن يشف فإنه يصف)) رواه وهو صحيح.
وفي الأثر والذي قبله إشارة إلى أنه كان من المقرر عندهم أنه لا يجوز للمرأة أن تظهر بالثوب الذي يشف أو يصف، وأن الذي يشف شر من الذي يصف، ولذلك قالت عائشة رضي الله عنهاSad(إنما الخمار ماوارى البشرة والشعر)) رواه البيهقي منقطعا ووصله عبد الرزاق وغيره وبه يصح، وورد أيضا عن ابن عمر رضي الله عنه عن ابن أبي شيبة بسند صحيح عن نافع قالSad(كسا ابن عمر مولاه يوما من قباطي مصر،فانطلق به فبعث ابن عمر فدعاه، فقال،:ماتريد أن تصنع؟ فقال: أريد أن أجعله درعا لصاحبتي، فقال ابن عمر: إن لم يكن يشف فإنه يصف)).
"صور التبرج"


ا 6_ومن التبرج تعطر المرأة إذا خرجت: عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : »أيما امرأة استعطرت فمرّت على قوم ليَجدوا من ريحها فهي زانية" رواه أبو داود، والترميذي، والنسائي وحسنه الألباني، وعن أبي هريرة رضي الله عنه ((أن امرأة مرت به تعصف ريحُها، فقال: يا أمة الجبار! المسجدَ تريدين؟ قالت: نعم، قال: وله تطيبتِ؟ قالت: نعم، قال: فارجعي فاغتسلي، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مامن امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيَقبَل الله منها صلاتها حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل)) رواه البيهقي وصححه الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) ، وقال في ((الجلباب)) Sad(فإذا كان ذلك حراما على مريدةالمسجد، فماذا يكون الحكم على مريدة السوق والأزقة الشوارع؟! لاشك أنه أشد حرمة وأكبر إثما، وقد ذكر الهيتمي في ((الزواجر)) أن خروج المرأة من بيتها متعطرة متزينة من الكبائر ولو أذن لها زوجها))، وقال ابن القيم في ((إعلام الموقِّعين))Sad( نهى المرأة إذا خرجت إلى المسجد أن تتطيب أو تصيب بخورا، وذلك لأنه ذريعة إلى ميل الرجال وتشوفهم إليها، فإن رائحتها وزينتها وصورتها وإبداء محاسنها تدعو إليها، فأمرها أن تخرج تَفِلة وأن لاتتطيب وأن تقف خلف الرجال وأن لاتسبح في الصلاة إذا نابها شيء، بل تصفق ببطن كفها على ظهر الأخرى، كل ذلك سدا للذريعة وحماية عن المفسدة)).
وقد تلعّب الشيطان بكثير من اللائي يعرفن هذا الحكم فاخترع لهن طريقة ماكرة للتطيب خارج البيت بأن يقول لإحداهن: لابأس باستعمال الطيب قبل الخروج إذا كنتتركبين سيارة محرمك ولاتنزلين منها إلا عند باب العرس مثلا المخصص للنساء!! لكن الخبيث لا يذكرها بإمكانية تعطل السيارة فتضطر للنزول منها أو حصول أي سبب آخر لايعلمه إلا علام الغيوب يضطرها إلى المرور بطيبها أمام غير المحارم، كما اخترع لهن حيلة أخرى يتجرأن بها على هذا الحد الشرعي ألا وهو التساهل في استعمال مزيل العرق المطيَّب والتوسع فيه حتى ربما تعصف ريحها عند الرجال الأجانب عنها! ولو أنهن قلن لربهن: سمعنا وأطعنا، ولشيطانهن: خابت فلسفتك وضاعت عندنا وسوستك لكان خيرا لهن، والله العاصم.

ا 7_ ومن التبرج أن يشبه لباس المرأة لباس الرجل: كأن تلبس المرأة معطف الرجال يقال له اليوم (الجاكيت) أو سراويل يقال لها (بنطلون) مثلا،ولا يحفزها لذلك سوى حبِّ تقليد الكافرات الائي تُشغف بالنظر إليهن يوميا في وسائل الإعلام، لاسيما ضعيفات الإيمان المبتليات بمتابعة أهل الفسق من عارضات الأزياء ونساء المجلات النسوية، وقد تلبس (البنطلون) بزعم أنه أستر لها، وقد غفلت عن كونها وقعت في لعنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل لباس هي قادرة على التخلص منه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قالSad(لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل)) رواه أبو داود وصححه الألباني، وقد يستدلون بحديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ألاوهو: ((اتخذوا السراويلات، فإنه من أستر ثيابكم، وخصّوا بها نساءكم إذا خرجن)) انظر ((سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السّيِّء في الأمة)) (601)و(3252)

أو تلبس الحذاء الخاص بالرجال، كما اشتهر اليوم لبس النساء الأحذية الرياضية الرجالية التي أريد تأنيثها مع أنها إذا لبستها أكسبتها حركة الرجال في مشيتها وسائر حركاتها، فعن رجل من هُذَيل قالSad( رأيت عبد الله بن عمرو بن العاص ومنزلُه في الحلِّ ومسجده في الحرام، قال: فبينا أنا عنده رأى أم سعيد ابنة أبي جهل متقلِّدة قوسا وهي تمشي مشية الرجال، فقال عبد الله : من هذه؟ قال الهُذلي :فقلت: هذه أم سعيد بنت أبي جهل، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال)) أخرجه أحمد، وانظر تخريجه في ((الجلباب)).
وقد كان من يقظة نساء السلف ودقتهن في ترك التشبه بالرجال منع المرأة من أحذية الرجال، فعن ابن أبي مُلَيكة قال: قيل لعائشة رضي الله عنهSad( إن امرأة تلبس النعل، فقالت: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرَّجُلة من النساء)) رواه أبو داود وصححه الألباني، فهذا فهم فقيهة النساء عائشة رضي الله عنها، وعلى هذا الفقه درج الفقهاء، حيث كانوا يحذرون من تشبه كل جنس بالآخر في كل شيء، فقد سُئل الإمام أحمد عمن يُلبس جاريته نوعا من المآزر الخاصة بالرجال؟ فقالSad( لايُلبسها من زي الرجال، لايُشبِّهها بالرجال))، وسئل أيضا عن إلباسها نوعا من النعال الرجالية؟ فقال: لا! إلا أن يكون لبسها للوضوء، فقيل له: للجمال؟ قال:لا!))، ثم سئل عن حلق شعرها؟ قال((لا!))، لأن حلق الشعر خاص بالذكور لا الإناث، كذا في (مسائل الإمام أحمد)) لأبي داود.
وقد عد الذهبي تشبه المرأة بالرجال من الكبائر، فقال في كتابه((الكبائر)): ((فإذا لبست المرأة زي الرجال من المقالب والفُرَج والأكمام الضيقة فقد شابهت الرجال في لبسهم، فتلحقها لعنة الله ورسوله ولزوجها إذا أمكنها من ذلك أي رضي به ولم ينهها، لأنه مأمور بتقويمها على طاعة الله ونهيها عن المعصية لقوله تعالى: » قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ "[التحريم:6] ، أي أدِّبوهم وعلموهم ومروهم بطاعة الله وانهوهم عن معصية الله كما يجب ذلك عليكم في حق أنفسكم ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلمSad( كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، الرجل راع في أهله ومئول عنهم يوم القيامة)) ، وقال الهيتمي في ((الزواجر عن اقتراف الكبائر)) : ((عدُّ هذا من الكبائر واضح لِما عرفتَ من هذه الأحاديث الصحيحة ومافيها من الوعيد الشديد))، وقال ابن جَريرSad(لايجوز للرجال التشبه بالنساء في اللباس والزينة التي تختص بالنساء والعكس)) نقله عنه ابن حجر في ((الفتح)).
ا 8_ومن التبرج أن يكون الجلباب ثوب شهرة: المرأة أكثر الجنسين وقوعا في هذه المخالفة، لِما فُطرت عليه من المبالغة في حب الجمال وسعيها في حب التميز،ولما فيها من نقص عقلي يدفعها إلى الاهتمام بالمظاهر أكثر، ولذلك تشتد عنايتها بالزخارف وأساليب التزيين، كل ذلك يركِّب فيها عُجبا يظهر في صورة البحث عن التميز، وقد فُتن الناس اليوم بكلمة(التميز)، وحاولوا أن يقرِّبوا معناها من معنى سَبْقِ الآخرين بالإبداع والانتاج، لكن الحقيقة أن (التمّيز) لا يكاد يتخلص من معاني (خالف تعرف)، و(الشذوذ عن المألوف)، (وحب الظهور) الذي قال فيه الحكماء: حب الظهور يقصم الظهور، وقد قالوا ذلك لأن بابه الواسع هو حب الاشتهار،وكم ترى في النساء من تكلف في تفصيل جلباب لايشبه جلابيب الأخريات حتى يُشار إليها بالبَنان وتُعرف بين النساء بأنها مبدعة وعارفة بأزياء العصر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad(من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله))، زاد عن أبي عوانةSad(ثُمّ تُلَهَّبُ فيه النار)) رواه أبو داود وحسنه الألباني في ((الجلباب)) (ص 214)، وقد جعلتُه من التبرج، لأن التبرج هو البروز، وأيُّ بروز يكون كبروز الشهرة؟!



إنتظروني إن شاء الله قريبا مع [url=http://vb.dardarkom.com/t90934.html]الجزء [/url]العاشر و الأخير
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://darjmajm.roo7.biz
 
رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير
»  حكم المظاهرات لفضيلة الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني
» الاصدار التاسع من محول الصوتيات والفيديو OZO Media 9
»  مــرض القلــوب لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دار الجماجم :: القسم الثقافي :: الدار الاسلامي-
انتقل الى: