منتديات دار الجماجم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم , اذا كانت هذه زيارتك الاولى ,فيرجى التكرم ويشرفنا ان تقوم بالتسجيل بالظغط هنا اذا ارت بالمشاركة في المنتدى , اما اذا رغبت بالقراءة المواضيع والاطلاع فنفضل بزيارتك
القسم الذي ترغب فيه
منتديات دار الجماجم
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم , اذا كانت هذه زيارتك الاولى ,فيرجى التكرم ويشرفنا ان تقوم بالتسجيل بالظغط هنا اذا ارت بالمشاركة في المنتدى , اما اذا رغبت بالقراءة المواضيع والاطلاع فنفضل بزيارتك
القسم الذي ترغب فيه
منتديات دار الجماجم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسية رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الأحد أبريل 07, 2024 6:36 pm
المواضيع الأخيرة
»  حصريا برنامج فوتوشوب Adobe Photoshop CS5 - Extended Edition Final كاملا :: بحجم 1.25 جيجا :: على أكثر من سيرفر
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Icon_minitimeالإثنين مارس 05, 2012 6:37 pm من طرف سالم 363

»  اسطوانة تعليم الأطفال الحروف و الأرقام و تجويد جزء عم_على سيرفرات مباشره
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 4:38 pm من طرف ghost2020

»  حصريا اخر اصدار من برنامج التحويل العالمى Any Video Converter Professional 3.2.2 لتحويل صيغ الصوت والفيديو تحميل مباشر
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 6:32 pm من طرف sondos ammar

»  اليكم برنامج total video converter محول الصيغ + السيريال
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 6:23 pm من طرف sondos ammar

» تحميل الاوفيس 2010 مع الحزمة الخدمية الاولىMicrosoft Office 2010 Professional Final RTM + SP1 + الكراك على رابط واحد فقط
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 5:11 pm من طرف joker 2012

» تحميل برنامج " Avira Premium Security Suite 10.0.0.623 & Avira AntiVir Premium 10.0.0.682 " بأحدث إصدار له - على سيرفرات متعددة
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 1:40 am من طرف joker 2012

» تحميل Windows XP Professional Sp3 Black Edition
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 2:52 am من طرف joker 2012

» تحميل برنامج Darkwyvurne's Windows 7 SP1 x86/x64 وعلي لينك واحد+ مباشر حصريا فور صدورها نسخه السفن الجديده باخر التحديثات
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 07, 2011 1:55 am من طرف joker 2012

» تحميل برنامج Kaspersky Anti-Virus & Internet Security 2012 12.0.0.374 Final
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 07, 2011 1:48 am من طرف joker 2012

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
joker 2012
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_lcap 
لاحب بعد اليوم
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_lcap 
3mo0o0or
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_lcap 
Sgt.Vortec
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_lcap 
عمرو محمد
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_lcap 
sondos ammar
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_lcap 
amar
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_lcap 
سالم 363
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_lcap 
assaad
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_lcap 
slitsh
 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_rcap رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  I_voting_bar رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
اعراض اورام الدماغ
تحميل Windows XP Professional Sp3 Black Edition
طريقة تثبيت تثبيت الويندوز Windows 7 عن طريق الفلاش ميموري
تحميل برنامج Recover My Files 3.9.8. الاصدار النهائي الكامل
]درس تصميم توقيع إحترافي من إنشائي// M!Ss Ashley
شرح فك ضغط الملفات , كيفية فك ضغط ملف مضغوط
اليكم برنامج total video converter محول الصيغ + السيريال
فوائد الفواكه الطبيعية
كيف توقظين طفلكِ؟
تحميل الاوفيس 2010 مع الحزمة الخدمية الاولىMicrosoft Office 2010 Professional Final RTM + SP1 + الكراك على رابط واحد فقط
المواضيع الأكثر نشاطاً
اليكم برنامج total video converter محول الصيغ + السيريال
هل اجد من يرحب بي
معن لترقية المنتدى
حصريا اخر اصدار من برنامج التحويل العالمى Any Video Converter Professional 3.2.2 لتحويل صيغ الصوت والفيديو تحميل مباشر
حصريا برنامج فوتوشوب Adobe Photoshop CS5 - Extended Edition Final كاملا :: بحجم 1.25 جيجا :: على أكثر من سيرفر
اسطوانة تعليم الأطفال الحروف و الأرقام و تجويد جزء عم_على سيرفرات مباشره
عدد الزوار

 

  رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joker 2012
مدير المنتدى
مدير المنتدى
joker 2012


عدد المساهمات : 336
العمر : 29

 رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Empty
مُساهمةموضوع: رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير     رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير  Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 11:29 pm

رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نواصل هذه الرسالة مع [url=http://vb.dardarkom.com/t91515.html]الجزء [/url][url=http://vb.dardarkom.com/t91515.html]العاشر [/url]و الأخير

[center][center]استجابة المؤمنات لله وللرسول صلى الله عليه وسلم





لولاظهور الحرص على الشهرة والظهور أمام الناس بمظهر يُعجبهم لَما كان لموضوعالحجاب لغط كبير وأخذ وردّ، لأن مسألة الحجاب تعود إلى أمر سهل، ألا وهوستر الجسد بقطعة قماش، وهذا الفعل ميسور لا كلفة فيه، لاسيما إذا علمتالمؤمنة أن ذلك يرضي ربها الذي تعبده وتحبه، فإنها تطير فرحا بالقيام بشيءيُرضي عنها ربها وهو عمل يسير جدا وثوابه عظيم جدا، ومن السفه العقلي أنتدخل النار من أجل قطعة قماش خلقها الله لها وهي تترفع عنها ولاتستجيب لأمرمولاها في شأن مستسهل وهي تدّعي حبّه!
وقد أمر الله أهل الإيمان بالاستجابة له من قَبل حلول عذابه بالمعرضين عنه، فقال: »اسْتَجِيبُوالِرَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَاللَّهِ مَا لَكُمْ مِنْ مَلْجَإٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَكِيرٍ" [الشورى:47]، وقد تكون عدم الاستجابة له سببا في الحيلولة بين العبد وبين الإيمان فيُحرَمه، كما قال سبحانه وتعالى: »يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَادَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَالْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ" [الأنفال:24]، ولذلك فإن المؤمنه تسارع إلى طاعة ربها ولاتختار لنفسها غير مااختاره الله لها، قال سبحانه وتعالى: »وَمَاكَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُأَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِاللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا" [الأحزاب: 36]، وكل ماسوى هذه الشريعة السمحة فجهل وهوى، لأن الله قال: »ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ" [الجاثية:18]، فأخبر أن كل من لم يتبع شريعته سبحانه وتعالى فهو متبعلهوًى وجهل، وقد ضرب نساء الرَّعيل الأول المُثُلَ العليا في الاستجابةلأمر مولاهن في الحجاب، فقد روى البخاري وأبو داود عن عائشة رضي الله عنهاقالت: ((يرحم الله نساء المهاجرات الأُوَلَ، لّما أنزل الله:"وليضربن بخمرهن على جيوبهن"[النور:31] شققن مروطهن فاختمرن بها))،هكذا في الرواية: ولم تقل إحداهن:نعم! لكن حتى أذهب إلى الخياطة كي تفصلليَ خمارا حسنا بدلا من تقطيع خمار من ثيابي فيستبشعه الناظر إليه وتنفرمنه المتبرجات الضعيفات...! لم يكن ثمَّ مجال للعمل على إرضاء الخلقبالبروز لهم في صورة يستحسنونها، بل إرضاء الرب بالمتيسر أولا هو الذي سارعإليه مؤمنات ذلك الزمان، بل زاد أبو داود في روايته وصححها الألبانيSad( شققن أكثف مرطهن فاختمرن بها))، فهذا دليل على أنهن شققن من ثيابهن أغلظها، لأنها أستر.
وروى أبو داود، وابن أبي حاتم في ((تفسيره)) عند هذه الآية_والسياق له والإسناد صحيح_ عن صفية بنت شيبة قالتSad(بينمانحن عند عائشة قالت: وذكَرَت نساء قريش فضلَهنّ، فقالت عائشة: إن لِنساءقريش لفضلا، وإني_والله!_ مارأيت أفضل من نساء الأنصار أشدّ تصديقا بكتابالله ولاإيمانا بالتنزيل، لقد أُنزلت سورة النور:"وَلْيَضْرِبْنَبِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ " [النور:31] انقلب رجالهن إليهن يتلونعليهن ماأنزل إليهن فيها، ويتلو الرجل على امرأته وابنته وأخته وعلى كلِّذي قرابته، مامنهن امرأة إلا قامت إلى مِرطِها المُرَحَّل فاعتجرت بهتصديقا وإيمانا بما أنزل الله من كتابه، فأصبحن يصلين وراء رسول الله صلىالله عليه وسلم الصبح معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان))، ويلاحَظ أن الرواية الأولى ذكرت المهاجرات والثانية ذكرت نساء الأنصار، قال ابن حجر رحمه الله في ((الفتح))Sad( ويمكن الجمع بين الروايتين بأن نساء الأنصار بادرن إلى ذلك))

وعلى كلٍّ، فذاك جيل عظيم: مهاجروه وأنصاريِّوه، وإنّ تأسي المؤمنةبأيٍّ منهما تاسٍّ بأهل الجنة، كما قال سبحانه وتعالى:"وَالسَّابِقُونَالأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَاتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُوَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَفِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " [التوبة:100] إن عزّ المسلمةاليوم في وقوفها ثابتة على دين الله ثبوت الجبال الرواسي وسط هذا العفنالخلقّي الذي ارتدّت إليه البشرية إلا ماشاء الله، متمسكة بحبله تمسك العاضعليه بالنواجد، حريصة على مرضاته أولا وآخرا،متذكرة قول الرسول صلى الهعليه وسلمSad(يأتي على الناس زمان الصابر فيه على دينه كالقابض على الجمر)) رواه أبو داود والترمذي ابن ماجة عن أنس رضي الله عنه وصححه الألباني، وزادوا جميعا من حديث أبي ثعلبة الخُشني رضي الله عنهSad(فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن مثل القبض على الجمر، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم))،هذه هي الأسوة الحسنة، ولاأُسوةَ في النساء الائي همَّتهن لاتتجاوز حدودالمرآة، والنظر في الأزياء المعروضة في الصحف والمجلات، وتتبُّع الحديث عنالفنانين والفنانات، وكيف يحصلن على بشرة جميلة ولو بتغيير خلق اللهوأظافير قوية حتى تصير كمخالب حيوان لاتقلمها شهورا متتابعات!
فلتحافظالمؤمنة على الحجابين: حجاب اللباس وحجاب البيوت، كي تكون أقرب غلأى ربهاوأبعد عن كل فتنة، روى أبو داود بإسناد صحيح عن أبي المليح قالSad( دخلنِسوة من أهل الشام على عائشة رضي الله عنها، فقالت: ممن أنتن؟ قلن: منأهل الشام، قالت: لعلكن من الكًورة التي تدخل نساؤها الحمّامات؟ فلن: نعم،قالت: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولSad( مامن امرأة تخلعثيابها في غير بيتها إلا هَتكت مابينها وبين الله تعالى))، ألافتعسا لامرأة تضيِّع الصِّلة التي بينها وبين ربها من أجل قطعة قماش خلقهاالله لها وهي ترفضها! وهو يصونها في بيت عزِّها وهي تأبى إلا أن تكون متعةكلِّ عين خائنة، قال ابن العربي في (( أحكام القرآن)): ((ولقددخلتُ نيِّفاً على ألف قرية من بريَّة، فما رأيت نساءً أَصْوَنَ عِيالا،ولاأعفّ نساءً من نساء نابُلس التي رُمي فيها الخليل عليه السلام بالنار،فإنّي أقمت فيها أشهرا فما رأيت امرأة في طريقٍ نهارا إلا يوم الجمعة،فإنهن يخرجن إليها حتى يمتلئ المسجد منهن، فإذا قضيت الصلاة وانقلبن إلىمنازلهن لم تقع عيني على واحدة منهن إلى الجمعة الأخرى، وسائر القرى تُرىنساؤها متبرجات بزينة وعطلة، متفرقات في كل فتنة وعُضلَة، وقد رأيت بالمسجدالأقصى عفائف ماخرجن من معتكفهن حتى استشهدن فيه)).
وبعدُ، فإنالله شرع لكِ_أيتها المؤمنة!_ حجابا ظاهرا ليصونك، فإن شرح الله صدركللتحجب وانتصرت على الشيطان في هذا، فلا تغفلي عن الحجاب الباطني، بل ينبغيأن يكون حذرُك من تمزيق هذا أشدّ، وهو أن تحجبي نفسك عن غشَيان المآثم،لأنك إن كنت في حالٍ محجوبة عن نظر الناس إليك فإنه ليس بينك وبين اللهحجاب، فلتراقبي باطنك وظاهرك في الخلوات والجلوات، فإن النبي صلى الله عليهوسلم قالSad( اتق الله حيثُما كنت)) رواهالتمذي وهو حسن، وكما تلبسين حجابك عند بيت الله الحرام، تلبسينه إذااضطرّك الحال للسفر إلى بلدلايَعرف الحلال من الحرام، فعن ثوبان رضي اللهعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قالSad( لأعلمنأقواما من أمّتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تِهامة بِيضاًفيجعلها الله عز وجل هباءً منثورا، قال ثوبان:يارسول الله! صفهم لنا، أنلانكونمنهم ونحن لانعلم، قال: أما إنهم إخوانكم ومن جِلدتكم ويأخذون منالليل كما تأخذون، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها))رواهابن ماجه وصححه الألباني، وإن التي تظهر للناس بحجاب سابغ ثم تنقضُ حُرمتهإذا لم يكن عليها منهم رقيب يُخشى عليها أن يكون لها من هذا الحديث أوفرنصيب! فتزيني_أيتها المؤمنة!_في هذا اليوم ليوم العرض، وإذا كان الناس قداعتادوا على التزين في هذه الدنيا بإصلاح الظاهر، فإن التزين لليوم الآخريكون بإصلاح الباطن والظاهر، قال الله تعالى:"وَذَرُوا ظَاهِرَ الإِثْمِوَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَاكَانُوا يَقْتَرِفُونَ " [الأنعام:120]، مع أن إعمار الباطن بلباس التقوىهو أكمل زينة وأعظمها لمن لم تفرِّط في زينة ظاهرها بما يحب الله ويرضى،قال تعالى:"يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْـزَلْنَاعَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ"[الأعراف:26].
فتأملي حالك مع حجابك ومع من تتزينين له يوم تلقينه، وليس بنافعك لباسُزخرفتيه للخلق في دنياك، أو تركُ حجاب خلعتيه خوفا من ضحك الحضارة عليك،فإن هؤلاء جميعا لايعرفونك يوم يقومون من قبورهم إلا بحسناتك إن كانت لك،أما لباس التبرج فإلى اللعنات وطول الحسرات، بل لاينظرون إليك أصلا بعد أنكانوا في الدنيا يُكبِرون منك حسن اختيارك لأرقى (الماركات) وسعة اطِّلاعكعلى أحدث التفصيلات، في ذلك اليوم كل مشغول بمصيره، قال سبحانه وتعالى:"فَإِذَاجَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وأمِّهِ وأبيه (35) وَصَاحِبَتِهِ وبَنِيه (36) لِكُلِّ امرِئٍ منهم يومئذشأن يُغنيه" [عبس]، وإن لم تستفسقي هنا بان لك أمرك يوم تُبلىالسرائر وتنكشف الستائر، وياخيبة المفرِّطين إذا بُعثر مافي القبور، وحصِّلمافي الصدور! فعند ذلك يتميز الخالص من البَهرج الزائف، وينقسم الناسمابين آمن وخائف، فنعوذ بالله من الخزي يوم العرض الأكبر، قال تعالى:"يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ" [الحاقة:18]، روى أبو نُعيم والبيهقي في ((الشُّعب)) عن عنبسة الخوّاص يقولSad(كانعُتبةُ_وهو ابن أبان الغلام_ يزورني فربما بات عندي، قال: فبات عندي ذاتليلة فبكى من السَّحر بكاء شديدا، فلما أصبح قلت له: قد فزَّعت قلبي الليلةببكائك، ففيم ذاك ياأخي! قال" ياعنبسة! إنّي_والله!_ ذكرت يوم العرض علىالله، ثم مال ليسقط فاحتضنته فجعلت أنظر إلى عَينَيه يتقلبان قد اشتدتحمرتهما، قال: ثم أزبد وجعل يخور، فناديته:عُتبة! عتبة! فأجابني بصوتخفيٍّ: قَطع ذِكر يوم العرض على الله أوصال المحبين! قال: ويردِّده، ثم جعليُحشرج البكاء يردده حشرجة الموت ويقول: تُراك تعذب محبيك وأنت الحيالكريم؟قال: فلم يزليرددها حتى_والله!_ أبكاني)).



لقد أنزل الله شريعته في لباس المرأة وهو خالقها وخالق اللباس لها، وبين هذه الشريعة لها ولم يكتمها عنها كي لاتضلَّ، كما قال:"يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " [النساء:176]، فعمل بها أجيال من المؤمنات الصالحات فسعِدن بها في الدنيا ولم يبأسن ولم يشقَين، ثمّ انتقلن غلى الدار الأولى من دور الآخرة محمودات مرضًّا عنهن، وتخلَّف عن العمل بها من النساء اللائي ماقدرن الله حق قدره، وآثرن الفانية على الباقية، منخدعات باللهث وراء الزينة التي زينها لهن الشيطان، فكَبرَت أسنانهن على حب العاجل الزائل إلى أن ضعُف الجسم وذهب جماله وانحل رونقه ودلاله، فاحدودب الظهر، وسقط الشعر، وتشحّبت البشرة التي طالما بذلن الأموال الطائلة ليَخرجن للناس فيها بوجوه لمّاعة خداعة، ثم مُتْنَ متحسّرات على مافرطن في جنب الله، قد كنّ يُجمِّلن أعضاءً بما لم يأذن به الله، ثم تنقلب عليهم يوم القيامة بماأذن الله، حيث تشهد عليهم بما عملوا فيها، قال سبحانه وتعالى:"شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ " [فصلت]، فأي الفريقين أحق بالسعادة والحبور؟! قال سبحانه وتعالى:"وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ " [فصلت]، فلاتبيعي مستقبلك الأُخروي الأكيد، بسرابٍ دنيوي إدراكه بعيد، قد بوأك الله منزلة نفيسة، فلاتهبطي دركاتٍ خسيسة، طلبا للأوهام الكاذبة، وتتبُّعا للصيحات الخائبة، والله وحده الموفق لسلوك الطريق المُوصل إلى دار السرور، وبيده وحده التيسير للزُّهد في دار الغرور،

والحمد لله رب العالمين.


موضوع لأم جابر جزاها الله كل خير و جعله في ميزان حسناتها

[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://darjmajm.roo7.biz
 
رسالة العجب العجاب في أشكال الحجاب الشيخ عبد المالك بن أحمد رمضاني الجزء العاشر و الأخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دار الجماجم :: القسم الثقافي :: الدار الاسلامي-
انتقل الى: